الأحد، 5 مارس 2023

للتحميل PDF | كنز الفوائد في تنويع الموائد لمؤلف مجهول من عصر المماليك

 للتحميل PDF | كنز الفوائد في تنويع الموائد لمؤلف مجهول من عصر المماليك 

تحقيق مانويلا مارين ، ديفيد واينز 

يطلب من دار النشر فرانتس شتاينر شتونكارت 

بيروت - لبنان 1993م 

عدد الصفحات : 422

يعود هذا المصدر إلى القرن الرابع عشر لمؤلف مجهول من عصر المماليك ، يوثق من خلاله الطهي والطبخ في القاهرة المملوكية خلال تلك الفترة ، وبذلكيعد اقدم كتاب تراثي حول الطبخ في المكتبة العربية . وقامت المطبعة الكاثوليكية في بيروت بنشره عام 1993، على نفقة وزارة الأبحاث والتكنولوجيا الألمانية ، ويوجد منه خمس مخطوطات فقط حول العالم، "مخطوطة كامبريدج بانجلترا، مخطوطة دار الكتب المصرية، مخطوطة دبلن بايرلندا، مخطوطة جوته بألمانيا، مخطوطة خدابخش بانكيبور بالهند".

محتوى الكتاب : 

يحتوي على كيفية إعداد وتحضير وتنسيق العديد من أصناف الطعام والحلويات وكذلك كيفية عمل السمك من سائر صنوفه وصلصاته وأصناف المخللات والمخردلات، وما يعمل من الألبان من الأصناف كالبيراق والجاجق والكبر والقنبريس والكامخ وغير ذلك كما ويذكر هؤلاء العارفين كيفية تحضير المشروبات من سائر صنوفها كالفقاع والشش والسوبيا ونقوع المشمش والمطيب. ويحتوي الكتاب على أنواع من المشروبات وكيفية إعداد المطيبات والبخورات والذرائر وأدوية العرق وتخزين الفواكه.

نتعرّف من خلال الكتاب على مستوى عيش المصريين فى القرون الوسطى، بالإضافة إلى أنه يحتوي على 820 وصفة من وصفات الطعام لدى «المماليك» من الحلو والحامض والمقلي والمَشوي وأصناف عمل الحلوى، إضافة إلى «أعمال الطيب والصابون والبخورات وأدوية العرق». 


الرابط 

اضغط هنا 



اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي