الخميس، 8 يونيو 2023

رسالة ماجستير | التأثيرات المسيحية علي الفنون التطبيقية في العصر المملوكي في الفترة ما بين (648-923هـ / 1250-1517م)

 رسالة ماجستير | التأثيرات المسيحية علي الفنون التطبيقية في العصر المملوكي في الفترة ما بين (648-923هـ / 1250-1517م) ، إسراء السيد فهيم اللواتي ، قسم الآثار الإسلامية ، كلية الآداب جامعة كفر الشيخ 2023م 

عدد الصفحات : 243


الملخص | تتضمن الرسالة مقدمة وتمهيد بالإضافة إلى ثلاثة فصول، وخاتمة، فقد إشتملت المقدمة علي أسباب إختيار هذا الموضوع، وأهداف الدراسة، والصعوبات التي واجهت الباحثة، والمنهج المُتبع في الدراسة، والدراسات السابقة، وخطة الدراسة.

وتضمن التمهيد نبذة عن تاريخ ماقبل مجئ المماليك، ثم تاريخ عام للمماليك البحرية والمماليك الجراكسة، من هم المماليك؟، وماأصلهم؟، وكيف قامت دولة المماليك البحرية والجركسية؟، ثم نبذة عن المسيحية، وكيف ومتي دخلت المسيحية الي مصر؟، ونبذة عن الفن القبطي..

وجاء الفصل الأول وعنوانه ”الدراسة الوصفية للتأثيرات المسيحية علي الفنون التطبيقية المملوكية” يشمل وصف (124) لوحة خلال هذا الفصل وذكر بيانات كل لوحة كاملة.. 

وجاء الفصل الثانى وعنوانه ” الدراسة التحليلة للتأثيرات المسيحية علي الفنون التطبيقية المملوكية”، ويشمل المواد الخام للفنون المملوكية وأساليب صناعتها وزخرفتها مراكز صناعتها، والعناصر الزخرفية ذات التأثيرات المسيحية علي الفنون المملوكية، متضمنة العديد من الزخارف. والفصل الثالث وعنوانه ”رمزية الأشكال ذات التأثيرات المسيحية علي الفنون التطبيقية المملوكية ودلالاتها في الفن المسيحي”، 

ويتضمن هذا الفصل نبذه عن الرمز وتعريفه، وكيف ومتي ظهر؟، ثم ذكر بعض الرموز ورمزيتها. 

ثم الخاتمة والتي أبرزت خلالها أهم النتائج التي توصلت إليها خلال الدراسة، ثم أعقبتها بالملاحق ثم فهرس اللوحات والأشكال التوضيحية، ثم قائمة المصادر، والمراجع العربية والمعربة، والمراجع الأجنبية، ثم كتالوج اللوحات وكتالوج الأشكال.


الرابط 

من هنا


























اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي