الجمعة، 11 أكتوبر 2024

تنزيل ملف PDF | التاريخ الاقتصادي للدولة المملوكية (648-923هـ/ 1250-1517م) ، مصطفى غازي بدور ، رسالة دكتوراه ، قسم الاقتصاد والمصارف الإسلامية ، جامعة اليرموك 2016م.

 تنزيل ملف PDF | التاريخ الاقتصادي للدولة المملوكية (648-923هـ/ 1250-1517م) ، مصطفى غازي بدور ، رسالة دكتوراه ، قسم الاقتصاد والمصارف الإسلامية ، جامعة اليرموك 2016م. 

عدد الصفحات : 349 




نبذة عن الرسالة 

الملخص بدور، مصطفى غازي التاريخ الاقتصادي للدولة المملوكية (648-923هـ)، أطروحة كتوراه، قسم الاقتصاد والمصارف الإسلامية جامعة اليرموك، الأردن، إربد 2016م بإشراف الأستاذ الدكتور : قاسم الحموري. هدفت الدراسة إلى بيان نظم الملكية والتركيب الاجتماعي وطبيعة الحياة السياسية في الدولة المملوكية، وبيان ملامح الأنشطة الاقتصادية الزراعية، والصناعية، والتجارية والسوق) فيها ، وبيان ملامح النظام النقدي في الدولة المملوكية، إضافة إلى دراسة ملامح النظام المالي فيها، ودراسة الأزمات والمشكلات الاقتصادية التي واجهت الدولة المملوكية، وبيان أسبابها ونتائجها. 




وتناولت هذه دراسة التاريخ الاقتصادي للدولة المملوكية، الذي تمتد بين عامي 648 923هـ، بحيث تشمل دولة المماليك البحرية أو دولة المماليك التركية، ودولة المماليك البرجية  أو دولة المماليك الجراكسة، لأن الدولة المملوكية تزامنت في بدايتها مع وجود الخلافة العباسية في فتراتها الأخيرة، وتزامنت مع انهيار الخلافة العباسية في بغداد على أيدي المغول، وانتهت الدولة المملوكية على أيدي العثمانيين. وتضمنت الدراسة خمسة فصول، تناول الفصل الأول نشأت الدولة ونظم الملكية والتركيب الاجتماعي في الدولة المملوكية، وتناول الفصل الثاني الأنشطة الاقتصادية في الدولة المملوكية، وتناول الفصل الثالث النظام المالي في دولة المملوكية.




وتناول الفصل الرابع النظام النقدي في الدولة المملوكية، فيما تناول الفصل الخامس الأزمات والمشكلات الاقتصادية في الدولة المملوكية. وكان من أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة هي أن الأنشطة الاقتصادية في الدولة المملوكية تمثلت في الزراعة والصناعة والتجارة، حيث تمثلت طرق استثمار الأراضي الزراعية في العصر المملوكي في طريقة الاستثمار الشخصي من مالك الأرض، إضافة إلى طريقة المزارعة، والمساقاة، والمغارسة، والمقاسمة، والضمان، وتأجير الأرض. 

الكلمات المفتاحية التاريخ الاقتصادي، المماليك، الدولة المملوكية، النقود الإسلامية، سلاطين المماليك.






الرابط 






اضغط هنا 








اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي