السبت، 9 مارس 2024

للتحميل PDF | السياسة الخارجية للإمبراطور إسحاق الثاني إنجيلوس في ضوء حولية نكيتياس خونياتس ، الباحثة آية عبد الغني ، رسالة ماجستير آداب القاهرة 2023.

 للتحميل PDF | السياسة الخارجية للإمبراطور إسحاق الثاني إنجيلوس في ضوء حولية نيكيتاس خونياتس ، الباحثة آية عبد الغني ، رسالة ماجستير كلية الآداب جامعة القاهرة 2023. 

عدد الصفحات : 145




نبذة عن الرسالة : 

حکمت اسرة انجيلوس حوالي تسعة عشر عاماً في الفترة ( 1185 - 1204 م ) مرت خلالها الدولة البيزنطية بكثير من الاحداث الداخلية والخارجية وامتدت فترة حكم اسحاق الثاني انجيلوس Isaac II Angelos عشر سنوات (1185 - 1195 م ) ، ثم ارجعه الصليبيين مرة اخري الى الحكم فحكم لمدة عام ( 1203 - 1204 م ) وكانت مليئة بالصراعات الداخلية والاحداث الخارجية . 





















وترجع أهمية الدراسة في انها تسلط الضوء على رؤية المؤرخ نيكيتاس خونياتس Niketas Choniates السياسة الامبراطور اسحاق الثاني انجيلوس Isaac Il Angelos الخارجية ، وخاصة ان نيكيتاس خونياتس Niketas Choniates كان شاهد عيان على ما كتبه وقد اعتمد في جمع مادته علي العديد من المصادر الشفهية ، كما ان كتابه يعتبر المصدر البيزنطي الوحيد المعاصر لهذه المرحلة ، وقد شمل كتابه على تفاصيل كثيرة افتقرتها المصادر الأخرى . اما هدف الدراسة فتهدف الدراسة الى توضيح السياسة الخارجية للإمبراطور اسحاق الثاني انجيلوس Isaac II Angelos من خلال وجهة نظر المؤرخ نيكيتاس خونیاتس Niketas Choniates 









ولابد من القول انني واجهت بعض الصعوبات في هذه الدراسة منها قلة المصادر البيزنطية في تلك ان معظم المصادر والمراجع باللغات الاجنبية مما تطلب المزيد من الوقت والجهد لترجمة هذه المصادر والمراجع . وقد اعتمدت الدراسة على المنهج العلمي للبحث التاريخي من خلال استخلاص مادة البحث من كتابات المؤرخين المعاصرين والقريبين من فترة الدراسة ، واستقراء الوقائع التاريخية وجمعها وتصنيفها وتحليلها ونقدها من أجل الوصول إلى الحقيقة التي هي هدف الدراسة. وقد احتوت هذه الدراسة على مقدمة عن اهمية الموضوع وتمهيد واربع فصول وخاتمة . 























فالتمهيد يشمل نشاء المؤرخ نيكيتاس خونياتس Niketas Choniates وثقافته ومنهجه والقيمة والامبراطور اسحاق الثاني (city of Byzantium( التاريخية لكتابه "أم مدينة بيزنطة انجيلوس Isaac II Angelos وتولية عرش الإمبراطورية البيزنطية . 
















والفصل الأول جاء بعنوان سياسة الامبراطور اسحاق الثاني انجيلوس Isaac Il Angelos مع الغرب الأوربي في ضوء حولية نيكيتاس خونياتس Niketas Choniates وتضمن سياسة اسحاق  الثاني انجيلوس Isaac II Angelos مع جزيرة صقلية وكذلك سياسته مع الامبراطور فردريك بربروسا Frederick Barbarossa اما الفصل الثاني يحمل عنوان رؤية المؤرخ نيكيتاس خونیاتس Niketas Choniates السياسة .
















اما الفصل الثاني يحمل عنوان رؤية المؤرخ نيكيتاس خونیاتس Niketas Choniates السياسة الامبراطور اسحاق انجيلوس مع المسلمين وجاء فيه سياسة اسحاق الثاني انجيلوس Isaac || Angelos مع الأيوبيين وكذلك سياسته مع سلاجقة الروم بأسيا الصغرى . 
















اما الفصل الثالث فقد تناول عنوان سياسة الامبراطور اسحاق الثاني انجيلوس Isaac || Angelos في شبه جزيرة البلقان كما رأها نيكيتاس خونياتس Niketas Choniates وتضمن موقف اسحاق الثاني انجيلوس Isaac Il Angelos من استقلال البلغار عن الدولة البيزنطية وكذلك موقفه من استقلال الصرب عن الدولة البيزنطية . 













اما الفصل الرابع جاء بعنوان اسحاق الثاني انجيلوس Isaac || Angelos وسقوط القسطنطينية في يد اللاتين كما صورها نيكيتاس خونياتس Nikets Choniates وجاء في الفصل اسحاق الثاني انجيلوس Isaac II Angelos والحملة الصليبية الرابعة وكذلك سقوط القسطنطينية في يد اللاتين . اما الخاتمة فقد اشتملت على أهم نتائج الدراسة .

















الرابط 










اضغط هنا 









اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي